Deskripsi Masalah :
Bila anda sering sholat berjamaah di masjid atau musholla tentu anda tau, dimana biasanya posisi shof jamaah wanita berada di samping kiri dari shof jamaah pria. Hal ini tentu tidak sesuai dengan aturan syariat yang mana dijelaskan bahwa posisi shof jamaah wanita adalah di belakang shof jamaah pria bukan disamping kiri bahkan kanan, seperti yang telah diterangkan dalam kitab-kitab fiqih.
Pertanyaan :
Apakah menata shof jamaah dengan menata jamaah wanita ditempatkan disamping shof jamaah pria itu telah mendapatkan fadhilah jamaah?
Jawab :
Menurut sebagian ulama' penataan shof tersebut tetap mendapat fadhilah jamaah namun tidak mendapat fadhilah shof. karena sholat jamaah yang dikerjakan tidak mengikuti aturan penempatan shof berjamaah sebagaimana ditetapkan oleh syariat yaitu menempatkan makmum wanita berada dibelakang makmum laki-laki.
Referensi :
- Al minhaj al qowim, hal 176
- Hasyiyah i'anathut thalibin juz 2 hal 31
- Al majmu' juz 4 hal 301
المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية للهيتمي (ص: 176)
ولو حضر ابتداء معا أو مرتبا او النسوة وحدهن فإنها تقوم او يقمن خلفه لا عن يمينه ولا عن يساره للإتباع ويقف ندبا فيما اذا تعددت أصناف المأمومين خلفه الرجال صفا ثم بعد الرجال إن كمل صفهم الصبيان صفا ثانيا وإن تميزوا عن البالغين بعلم ونحوه هذا ان لم يسبقوا أي الصبيان إلى الصف الأول فإن سبقوا إليه فهم أحق به من الرجال فلا ينحون عنه لهم لأنهم من الجنس بخلاف الخناثى النساء ثم بعد الصبيان وإن لم يكمل صفهم الخناثى ثم بعدهم وإن لم يكمل صفهم النساء للخبر الصحيح ليليني منكم أولو الأحلام والنهي أي البالغون العاقلون ثم الذين يلونهم ثلاثا ومتى خولف الترتيب المذكور كره وكذا كل مندوب يتعلق بالموقف فإنه يكره مخالفته وتفوت به فضيلة الجماعة
حاشية إعانة الطالبين (ج 2، ص 31)
قوله: ويقف الخ، أي ويسن اذا تعددت أصناف المأمومين أن يقف خلفه الرجال، ولو أرقاء، ثم بعده - إن كمل صفهم - الصبيان، ثم بعدهم - وإن لم يكمل صفهم - النساء. وذلك للخبر الصحيح: ليليني منكم أولو الاحلام والنهى - أي البالغون العاقلون - ثم الذين يلونهم ثلاثا ومتى خولف الترتيب المذكور كره
حاشية إعانة الطالبين: (ج 2، ص 31)
قوله: تفوت فضبلة الجماعة، أي التي هي سبع وعشرون درجة، أو خمس وعشرون. ولا تغفل عما سبق لك من أن المراد فوات ذلك الجزء الذي حصل فيه ذلك المكروه، لا في كل الصلاة
المجموع شرح المهذب - شجرة العناوين (ج 4/ص 301)
فرع - قد ذكرنا أنه يستحب الصف الأول ثم الذي يليه ثم الذي يليه إلى آخرها وهذا الحكم مستمر في صفوف الرجال بكل حال وكذا في صفوف النساء المنفردات بجماعتهن عن جماعة الرجال أما اذا صلت النساء مع الرجال جماعة واحدة وليس بينهما حائل فافضل صفوف النساء آخرها لحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها" رواه مسلم. واعلم أن المراد بالصف الأول الصف الذي يلي الإمام سواء تخلله منبر ومقصورة واعمدة وغيرها أم ل
ولو حضر ابتداء معا أو مرتبا او النسوة وحدهن فإنها تقوم او يقمن خلفه لا عن يمينه ولا عن يساره للإتباع ويقف ندبا فيما اذا تعددت أصناف المأمومين خلفه الرجال صفا ثم بعد الرجال إن كمل صفهم الصبيان صفا ثانيا وإن تميزوا عن البالغين بعلم ونحوه هذا ان لم يسبقوا أي الصبيان إلى الصف الأول فإن سبقوا إليه فهم أحق به من الرجال فلا ينحون عنه لهم لأنهم من الجنس بخلاف الخناثى النساء ثم بعد الصبيان وإن لم يكمل صفهم الخناثى ثم بعدهم وإن لم يكمل صفهم النساء للخبر الصحيح ليليني منكم أولو الأحلام والنهي أي البالغون العاقلون ثم الذين يلونهم ثلاثا ومتى خولف الترتيب المذكور كره وكذا كل مندوب يتعلق بالموقف فإنه يكره مخالفته وتفوت به فضيلة الجماعة
حاشية إعانة الطالبين (ج 2، ص 31)
قوله: ويقف الخ، أي ويسن اذا تعددت أصناف المأمومين أن يقف خلفه الرجال، ولو أرقاء، ثم بعده - إن كمل صفهم - الصبيان، ثم بعدهم - وإن لم يكمل صفهم - النساء. وذلك للخبر الصحيح: ليليني منكم أولو الاحلام والنهى - أي البالغون العاقلون - ثم الذين يلونهم ثلاثا ومتى خولف الترتيب المذكور كره
حاشية إعانة الطالبين: (ج 2، ص 31)
قوله: تفوت فضبلة الجماعة، أي التي هي سبع وعشرون درجة، أو خمس وعشرون. ولا تغفل عما سبق لك من أن المراد فوات ذلك الجزء الذي حصل فيه ذلك المكروه، لا في كل الصلاة
المجموع شرح المهذب - شجرة العناوين (ج 4/ص 301)
فرع - قد ذكرنا أنه يستحب الصف الأول ثم الذي يليه ثم الذي يليه إلى آخرها وهذا الحكم مستمر في صفوف الرجال بكل حال وكذا في صفوف النساء المنفردات بجماعتهن عن جماعة الرجال أما اذا صلت النساء مع الرجال جماعة واحدة وليس بينهما حائل فافضل صفوف النساء آخرها لحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها" رواه مسلم. واعلم أن المراد بالصف الأول الصف الذي يلي الإمام سواء تخلله منبر ومقصورة واعمدة وغيرها أم ل
NB : Ini adalah hasil keputusan LBM PWNU Jawa Tengah, Januari 2017.
Semoga bermanfaat!
0 komentar:
Posting Komentar